10 أفكار لمشاريع مربحة على الانترنت لعام 2020

إن بناء مشروع عبر الانترنت يمنحك الحرية في العمل والمال وهذا أفضل ما يتمناه الانسان ، ويمكن ايضاً أن يصبح المشروع كدخل اضافي للوظيفة اذا كنت لاترغب في تركها ، واظن ان معظم الناس يريد في البداية أن يجعل المشروع كعمل إضافي ثم بعد أن يحقق دخل ثابت وأفضل من المرتب يمكن في وقتها ترك الوظيفة.

ودعنا نتعرف اليوم على بعض المشاريع عبر الانترنت والتي تعتبر الأفضل في عام 2020.

1/ مشروع الكورسات عبر الانترنت

الكورسات من أكثر المنتجات تحقيقاً للمبيعات عبر الإنترنت في الوقت الحالي ، وتحقق دخل مرتفع نسبة لأن سعرها مرتفع أيضاً ، وتحقق مبيعات كثيرة ومتواصلة ، ويوجد العديد من أنواع الكورسات إبتداءاً بكورسات التصميم والبرمجة وكورسات تعليم اللغات وكورسات تعليم في مجالات متعددة.

إذا كنت تجيد مثلاً التصميم أو البرمجة فيمكنك عمل كورس تعليمي وبيعه عبر الانترنت.

2/ مشروع البيع بالعمولة

إذا كنت لاتجيد عمل متنجات رقمية عبر الإنترنت ، فيمكنك بناء عمل عبر الإنترنت وذلك من خلال الترويج لمنتجات الاخرين على موقعك وأخذ عمولة محددة من كل عملية بيع ، والعمولة تحدد من قبل صاحب المنتج.

مجال البيع بالعمولة فيه أرباح عالية إذا تم التسويق بالطريقة الصحيحة ولمنتجات أجنبية ، ويحقق الأجانب عشرات الالاف من الدولارات شهرياً من أرباح البيع بالعمولة ، ويمكنك التطور في مجال البيع بالعمولة عندما تصبح خبيراً في هذا المجال ، وتقوم بانشاء كورس تعليمي عن خبراتك في المجال وما تعلمته وكيف تحقق أرباح من البيع بالعمولة أو كيف تكون محترفاً في مجال البيع بالعمولة.

يمكن البيع بالعمولة في مواقع عربية أو أجنبية ولكن المواقع الأجنبية هي الأفضل والأكثر ربحاً وذلك لأن السوق الأجنبي وبالأخص (الأمريكي والاوروبي) مبيعاته عبر الإنترنت عالية جداً والتجارة الإلكترونية تعتبر قوية وفعالة جداً ولديها جمهور ضخم جداً ، لذلك فهذا السوق يعتبر الأفضل ولكن المنافسة ستكون مرتفعة جداً لأن هناك الآلاف من المحترفين في هذا المجال وذلك على عكس المجال العربي والذي يعتبر ضعيف جداً بالمقارنة مع الأجنبي ، بالإضافة إلى أن المبيعات متواضعة إلى متوسطة ، ولكن أيضاً السوق العربي في هذا الوقت يعتبر سوق ناشئ والمنافسة عليه متوسطة.

3/ مشروع الدروب شيبينغ

الدروب شيبينغ هو أن تبني متجر إلكتروني دون أن تشتري منتجات أو تخزنها لديك بعيداً عن مشاكل ومتاعب الشحن والتوصيل ، فقط تقوم بتسويق المنتجات عبر متجرك الإلكتروني ، وعليك بالبحث عن متجر إلكتروني يوفر خدمة الدروب شيبنغ لتقوم بترويج منتجاته وغالباً ما يكون صاحب المتجر الذي يقدم خدمة الدروب شيبينغ يبيع منتجاته بالجملة ، أي أنك ستستفيد من فارق السعر ، وستضع سعر أعلى من سعر الجملة ، وبذلك تستفيد من فارق السعر في الأرباح.

عندما يدخل العميل لموقعك يقوم بشراء منتج ما وبعدها تقوم بطلب هذا المنتج من المتجر الأصلي مع وضع عنوان الشحن للعميل وسيقوم المتجر بتوصيل المنتج إلى العميل دون تدخل منك.

4/ مشروع التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي

نسبة لأن مواقع التواصل الاجتماعي أصبح بها ملايين او عدة مليارات من المستخدمين فأصبح الطلب كبير جداً في التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، ويعتبر فيسبوك أقوى هذه المواقع ثم تويتر وإنستقرام ويوتيوب وغيرها من المواقع.

والعمل عبر مواقع التواصل يكون إما بإدارة صفحات أو مجموعات وجلب إعجابات لها أو مشتركين أو بنشر مواضيع في الصفحات والمجموعات ، والتعليقات التفاعلية في الصفحات والمجموعات ذات الصلة.

5/ مشروع البرمجة والتصميم

إذا كنت محترف أو لديك خبرة في مجال التصميم فيمكنك الإستفادة من بيع ونشر خدماتك للتصميم على مواقع الخدمات المصغرة أو بموقعك الخاص ، فيمكنك تصميم شعارات للشركات والمواقع الإلكترونية والمجلات والكتب الالكترونية وأغلفة صفحات الفيسبوك وبقية مواقع التواصل الاجتماعي.

ايضاً يمكنك تصميم موقع خارجي وذلك يتطلب خبرة في HTML5 و CSS و Bootstrap وغيرها من ادوات تصميم المواقع الحديثة ، ويمكنك تصميم موقع جاهز لووردبريس.

أما البرمجة فهي بحر واسع جداً ، فهناك الكثير والكثير من لغات البرمجة ولكن الأفضل التركيز على لغة برمجة واحدة لتعمل عليها وتتقنها ، وبعدها تعرض خدماتك في مواقع العمل الحر أو الخدمات المصغرة أو تصمم موقع خاص بك وتعرض خدماتك فيه وسيرتك الذاتية وأعمالك وهذا أفضل خيار.

سوق البرمجة والتصميم أصبح الطلب عليه كبير جداً وبالأخص في مجال الويردبريس وتصميم الشعارات وغيرها ، ومعظم المشاريع عبر الإنترنت تحتاج إلى برمجة وتصميم.

6/ مشروع الكتابة والتدوين

الكتابة والتدوين أصبح الطلب عليها كثير خصوصاً في مجال كتابة المقالات ، وموضوع كتابة المقالات بصورة يومية أصبح صعب لبعض المدونين لإنشغالهم ببعض الأعمال الاخرى أو لعدم خبرتهم الكافية في كتابة المقالات ، لذلك فالطلب كبير على المقالات.

فإذا كانت لديك مهارة الكتابة يمكنك البدء بكتابة المقالات ، وذلك بعد قراءة العديد من المقالات لتتعلم طريقة كتابة المقالات بشكل جيد ، وأيضاً يمكن ترجمة مقالات إنجليزية وإعادة كتابتها وصياغتها من جديد باللغة العربية أو تلخيصها ودمجها مع محتوى من أفكارك.

7/ مشروع مواقع الإشتراكات

مواقع الإشتراكات أو العضوية هي مواقع يتم من خلالها وللعملاء الإشتراك بشكل شهري أو اسبوعي أو حتى يومي أو سنوي ، والفكرة هي أن تقدم شئ مميز ونادر ومفيد للأعضاء المشتركين لديك وهذا الشئ ممكن أن يكون في شكل محتوى رقمي مثل الكتب الالكترونية أو الفيديوهات والبرامج وغيرها أو في شكل إشتراك في نادي أو مركز تدريب أو في عروض وخصومات لتذاكر سفر او دخول مطاعم ومقاهي وغيرها، وتعتبر مواقع الإشتراكات مربحة بشكل كبير لأن الاشتراك فيها يكون بشكل متكرر كل شهر أو أسبوع ، وذلك يعتمد على ما تقدمه من محتوى رقمي أو غير ذلك.

8/ مشروع الترجمة

أصبحت الترجمة مطلوبة بشدة في سوق العمل عبر الإنترنت ، وإذا كانت لديك خبرة في مجال الترجمة فيمكنك العمل عبر مواقع الخدمات المصغرة أو مواقع العمل عن بعد في الإنترنت ، وأفضل شئ تتعلم الترجمة من عدة لغات وليس فقط إنجليزي إلى عربي والعكس ، ممكن أن تتعلم اللغة الالمانية والايطالية والفرنسية فهي أيضاً أصبحت مطلوبة ، وتعلم الترجمة من عدة لغات من وإلى اللغة العربية يعطيك أفضلية على منافسيك وأيضاً تحصل على طلبات ترجمة أكثر.

9/ مشروع خدمات SEO

الـ SEO هي اختصار لـ Search Engine Optimization وهو تحسين محركات البحث ، ويعني أن تقوم بتحسين محركات البحث لموقع محدد ليظهر في النتائج الأولى في البحث لمواقع قوقل وبينغ وياهو وبالتالي وصول زوار أكثر من محركات البحث ، والسيو أحد فروع التسويق الالكتروني المهم ، وظهور موقعك في الصفحة الأولى لمحرك البحث يعني زيارات أكثر للموقع ، وعمل السيو يكون بتجهيز وتهيئة الموقع داخلياً من خلال إضافة كلمات مفتاحية في أكواد الميتا تاق (Meta tag) والاوسمة الخاصة بالصور (يتم إضافة كلمات مفتاحية للصور أيضاً).

ومحتوى الصفحة لابد أن يكون خالي من التكرار والنقل وأيضاً الروابط الخارجية التي يأتي عن طريقها الزائر لموقعك لابد أن تكون في ترتيب مميز ، وكلما زاد الدخول لموقعك من روابط خارجية ذات مصداقية عالية لدى محركات البحث زادت فرصة ظهور موقعك في النتائج الأولى لمحركات البحث وهكذا. وأي موقع إلكتروني أو منصة تحتاج إلى عمل تحسين للظهور في محركات البحث وبالتالي الطلب كبير على هذه الخدمة.

10/ مشروع متجر لبيع منتجات المصنوعات اليدوية أو المنزلية

من المشاريع التي أصبحت مربحة في هذه الفترة هي بيع المنتجات اليدوية أو المنزلية عبر الإنترنت ، والبعض يقوم ببيعها عبر فيسبوك ، والفكرة هي أن تقوم بعمل متجر إلكتروني فيه منتجات منزلية أو منتجات مصنوعة يدوياً والمنتجات مثل الحلويات والمخبوزات والمأكولات أيضاً ، ويمكن أن تعرض المنتجات بالإتفاق مع أصحاب المنتجات اليدوية والمنزلية في مدينتك وتقوم لاحقاً بتوسعة المشروع ليشمل جميع أنحاء الدولة التي تعيش فيها ، وتقوم بتسهيل عملية الشراء والتوصيل أيضاً يكون غير مكلف لتستفيد من هامش ربح كبير.

وإذا كنت لاتملك ميزانية لذلك يمكنك عرض تلك المنتجات عبر صفحات الفيسبوك وتوصيلها بنفسك للعملاء ، وبعدها يمكنك بناء متجر إلكتروني لتعمل عليه بشكل أفضل وأكبر.

في الختام ونصيحتي دائماً أن تركز على مشروع واحد فقط ، ولاتشتت تركيزك على عدة مشاريع ، اتقن مجال محدد وابدع فيه وتذكر أن الصبر هو من أساسيات النجاح لأي عمل لديك ، اعمل على تطوير مشروعك وتحديثه بإستمرار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.