بالخطوات .. كيف تطلق مشروع عبر الانترنت

هل تحلم بتحقيق حلمك بإطلاق مشروع عبر الانترنت؟ هل تريد أن تصبح من أصحاب الأعمال عبر الانترنت؟ هل تحلم بأن تحقق دخل إضافي عبر الانترنت؟ لمعرفة ذلك دعنا نتعرف على كيفية إطلاق وبناء مشروع عبر الانترنت خطوة بخطوة.

وقبل أن أدخل في الموضوع اريدك أن تعرف عزيزي القارئ أن العمل عبر الانترنت أو اطلاق مشروع عبر الانترنت ليس بالأمر السهل كما يقولون ، إنما يحتاج إلى جهد ومثابرة وتفاني إضافة إلى العامل الأهم للنجاح وهو الصبر.

وعندما تطلق مشروع عبر الانترنت لن تجد نتيجة بين ليلة وضحاها ، إنما تحتاج إلى وقت لترى النتائج والأرباح ، وهناك مشاريع تحتاج إلى وقت طويل جداً لترى النتائج ، وهناك إحتمال كبير وخطير جداً وهو أن يفشل المشروع ولايحقق أرباح وإنما خسائر فقط ، لذلك دع في بالك أن عملية الربح والخسارة أيضاً موجودة في الانترنت.

الخطوة الأولى: إختيار فكرة المشروع

ولإيجاد فكرة مشروع ناجح عبر الانترنت تحتاج إلى أن تسأل نفسك عدة أسئلة وهي ماهو شغفك؟ وماهي إهتماماتك؟ وماهي هواياتك؟ وماهو مجالك الذي تعمل فيه؟ وماهو المجال الذي تستمتع بالعمل به؟ وماهو حلمك المفضل؟ ماهي أهدافك من إنشاء المشروع؟

الخطوة الثانية: دراسة السوق والمنافسين

وبعد إختيار فكرة المشروع تقوم بدراسة السوق لهذه الفكرة ، وذلك بدراسة الإحتياجات للمنتجات أو الخدمات التي يقدمها مشروعك وتحليلها من حيث المخاطر والطلب المتوقع في السوق والتكاليف وغيرها.

أيضاً قم بعمل دراسة للمشاريع التي في نفس مجالك والتي ستصبح منافساً لها ، وتعرف على نقاط الضعف لديهم، والهدف من دراسة المنافس ليس تقليده إنما إيجاد شئ ما يتميز به مشروعك عن الآخرين وإقناع العملاء بالشراء من منتجاتك ، ودراسة المنافس تكون بجودة منتجاته او خدماته وطرق التسويق التي يستخدمها وغيرها…

الخطوة الثالثة: إختيار إسم للمشروع

بعد أن تقوم بدراسة المشروع وتقرر العمل عليه يأتي دور إختيار إسم المشروع وهو يعطي قيمة وقوة وشهره لمشروعك ، ولابد أن يكون مميز وسهل غير معقد ليسهل عملية التسويق والإنتشار بسرعة.

الخطوة الرابعة: حجز الدومين والإستضافة والإيميل

إختيار إسم نطاق مميز للموقع الالكتروني للمشروع موضوع مهم جداً نسبة لإرتباط إسم الموقع بالمشروع وهنا لابد من إختيار إسم نطاق (دومين) مميز ويشير إلى فكرة المشروع أو يكون بإسم المشروع مباشرة وهذا صعب لأنك ستجد في الغالب إسم نطاق محجوز لموقع آخر ، لذلك وإذا لم تجد نفس إسم المشروع فيمكن كما قلت سابقاً أن تشير إلى فكرة المشروع أو الهدف من المشروع أو إسم مميز ، بالإضافة إلى إسم النطاق فهناك ايضاً الإستضافة وهي غالباً تكون مع إسم النطاق في عرض واحد.

البريد الالكتروني: وهو من العناصر المهمة والأساسية لعملية التواصل مع العملاء ، ويمكن البدء بإنشاء بريد إلكتروني بإسم مشروعك على بريد جيميل أو هوتميل ، وإذا كان لديك الوقت والخبرة فيمكنك عمل بريد إلكتروني داخل موقعك وذلك مثل : contact@YourBusinessName.com وهو الخيار الأفضل.

الخطوة الخامسة: الخطة العامة للمشروع

وهنا تختار الخطة العامة للمشروع ورسم توضيحي لشكل المشروع فإذا كان موقع إلكتروني أو منصة عبر الانترنت فستحدد القائمة الرئيسية التي في الأعلى (الهيدر) وماذا يوجد بها ، والقائمة السفلى (الفوتر) والجزء الداخلي للموقع (Body) ، تتم كتابة القوائم التي ستكون في الهيدر مثل (الرئيسية | خدماتنا | إتصل بنا | عن الموقع) وهكذا ، وأيضاً نفس الشئ لقوائم الفوتر مثل (إتصل بنا | سياسية الخصوصية | شروط الاستخدام) وهكذا ، أما الجزء الداخلي فيتم على حسب المشروع، فإذا كان متجر يتم تجهيز النصوص والصور للمنتجات وتفاصيلها ، أما إذا كانت مدونة فيتم تجهيز مجموعة من المقالات وهكذا.

أيضاً يتم تجهيز خطط وأهداف للعمل اليومي والشهري والسنوي وذلك بغرض تجويد وتطوير مشروعك وضمان إستمراريته ، والخطط تكون تسويقية وتطويرية للمشروع. والأهداف مثلاً أن تحقق في الشهر القادم ألف دولار والشهر الذي يليه ألفان دولار وهكذا.

أما إذا كان مشروعك عبارة عن تطبيق للهواتف المحمولة فستقوم بتجهيز الخطة العامة للتطبيق وذلك من حيث شكل التصميم الذي تريده والأيقونة الخاصة بالتطبيق والصفحات الموجودة داخل التطبيق والمخطط العام للتطبيق من حيث عمله.

الخطوة السادسة: التصميم والبرمجة

يتم الإتفاق مع شركة تصميم وبرمجة أو من خلال منصات العمل الحر العربية أو الأجنبية وهذا الخيار هو الأفضل وذلك لوجود تنافس كبير في العمل ، وبعد ذلك يتم عرض خطة الموقع أو التطبيق وهي في (الخطوة الخامسة) على المبرمج لتجهيز العمل ، ومثلاً إذا كان مشروعك عبارة عن متجر إلكتروني متخصص في مجال ما فيمكنك شراء قالب متجر جاهز بدلاً من التصميم والبرمجة من البداية وتقليل التكاليف العالية لعملية التصميم والبرمجة ونفس الشئ بالنسبة للتطبيق فهناك أفكار تطبيقات جاهزة فقط تقوم بالتعديل عليها لتواكب مشروعك.

تجهيز شعار المشروع : وذلك إما أن تقوم بتصميمه بنفسك إذا كانت لديك خبرة في تصميم الشعارات أو الاستعانة بخبير في مجال تصميم الشعارات وذلك في مواقع العمل الحر المختلفة.

الخطوة السابعة: البدء في تعبئة محتوى المشروع

تعبئة الموقع بالمحتوى الذي تم تجهيزه سابقاً ، مع مراجعة شاملة ودقيقة لـ:

  • الأخطاء اللغوية في النصوص
  • الأخطاء التنسيقية في شكل النصوص
  • الشكل العام لجميع الصفحات
  • الصور والروابط الموجودة في الموقع

إذا كان المشروع متجر يتم تجهيز المنتجات الجاهزة للبيع ، أما إذا كان تطبيق خدمي مثلاً يتم تجهيز الخدمات وهكذا.

الإختبار المتكامل للمشروع، وذلك على مرحلتين :

  • عمل إختبار تجريبي شامل للمشروع على الموقع بنفسك
  • ارسال رابط الموقع لشخص آخر محايد لإختبار الموقع بشكل حيادي

وبعدها يمكن معالجة اي أخطاء تظهر في الموقع أو التطبيق وتصحيحها وإختبارها مرة اخرى بواسطة شخص محايد.

الخطوة الثامنة: تجهيز المشروع للتسويق

وذلك بانشاء صفحة على فيسبوك وتويتر ويوتيوب وبقية مواقع التواصل الاجتماعي ذات الصلة ، وأيضاً التسجيل في محركات البحث وذلك لتحسين الظهور في نتائج محركات البحث وبالتالي زيادة عدد الزوار من محركات البحث.

إذا كنت قليل الخبرة في مجال التسويق الإلكتروني فيمكنك طلب الخدمة من مواقع العمل الحر لتحصل على خدمات مميزة بأسعار مناسبة.

الخطوة التاسعة: إطلاق المشروع

يكون إطلاق المشروع بحملة تسويقية وتكون الحملة عبر فيسبوك وقوقل إذا كانت لديك ميزانية ، بالإضافة إلى التسويق المجاني عبر مواقع التواصل الاجتماعي الاخرى وموقع يوتيوب.

إنشاء حملة تسويقية عبر البريد الإلكتروني : وذلك بعمل منتج مجاني مقابل تسجيل الإيميل للعميل وذلك بغرض إستخدامه في حملات التسويق المستهدفة.

نشر المشروع في صفحاتك الشخصية في تويتر وفيسبوك وانستقرام وواتساب بالاضافة الي المنتديات ذات الصلة والمبوبات الاعلانية وأدلة المواقع.

واختم المقالة بالتذكير بالخطوة الأهم وهي إختيار فكرة المشروع بالإضافة إلى دراستها بشكل صحيح ، ولابد أن يتم إختيار فكرة مناسبة بالنسبة لك وعلى حسب ميزانيتك وإمكانياتك وإذا نجحت في الأختيار المناسب للفكرة والدراسة الصحيحة فأنت قطعت شوط كبير في نجاح المشروع عبر الانترنت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.