أفضل فكرة مشروع مضمون وناجح على الانترنت

إذا فكرت في عمل أي مشروع أو بعد الإنتهاء من المشروع ماذا تحتاج بعد إكتمال المشروع؟ ماذا تحتاج لتبيع منتجك؟ وماذا تحتاج ليصل منتجك لأكبر فئة ممكنة من الجمهور؟ أعتقد أن الإجابة واضحة، وهي أنك تحتاج إلى تسويق إلكتروني لمشروعك وبالتالي فإن المشروع هو التسويق الإلكتروني، وسنخصص هذه المقالة عن مشروع التسويق الإلكتروني فقط وليس التسويق بشكل عام.

السوق العربي الإلكتروني أصبح سوق متنامي بشكل سريع جداً وبالتالي فإن هناك الآلاف بل مئات الآلاف من الأشخاص والشركات والتجار الذي يريدون عرض وتسويق منتجاتهم عبر الإنترنت، ومن ذلك فإن إنشاء وعمل فكرة مشروع على الانترنت في مجال التسويق الإلكتروني يعتبر ناجح جداً ومربح، ولكن يحتاج إلى الكثير من الجهد والخبرة في هذا المجال.

لماذا يعتبر التسويق الإلكتروني مشروع ناجح؟

ببساطة لأنك وإذا كنت تريد بيع أي منتج لديك فستحتاج الى تسويق لمشروعك وبالتالي فهناك الملايين من الاشخاص الذين يريدون بيع منتجاتهم ، وبالتالي يصبح التسويق الإلكتروني أساس نجاح المشاريع عبر الإنترنت ، وبذلك يصبح المشروع رقم واحد في العالم الأكثر طلباً لفئة التجار على الإنترنت.

ماهو التسويق الإلكتروني؟

التسويق الإلكتروني هو تسويق المنتجات ونشرها عبر مواقع الإنترنت سواء كانت هذه المواقع مجانية أو مدفوعة ، والحصول على زوار من الإعلانات.

كيف يتم بناء مشروع للتسويق الإلكتروني؟

مشروع التسويق الإلكتروني ليس بالمشروع السهل وإنما يحتاج إلى جهد كبير بالإضافة إلى رأس مال لبدء تنفيذ المشروع ، ولبناء مشروع التسويق الإلكتروني تحتاج إلى الآتي:

  • موقع إلكتروني تقوم بعرض المشروع عليه
  • شخص واحد أو أكثر خبير في مجال التسويق الإلكتروني
  • رأس مال لتكلفة الإعلانات المطلوبة + تسويق المشروع نفسه

كيف يتم التسويق الإلكتروني؟

أولاً يتم عرض التسويق الإلكتروني الخاص بالمشروع على الموقع وذلك بعدة طرق نذكر منها الآتي:

  • طريقة عرض التسويق بالباقات: وتقوم هذه الطريقة على تقسيم عروض التسويق الإلكتروني على باقات متنوعة وبأسعار مختلفة.
  • طريقة عرض التسويق بشكل عام: من خلال هذه الطريقة يحدد الزبون المواقع التي يريد التسويق فيها ومن ثم يتم تحديد التكلفة بناءاً على هذه المواقع.

أرباح مشروع التسويق الإلكتروني

كما قلت سابقاً أن هناك الآلاف من التجار الذين يريدون عرض وتسويق منتجاتهم عبر الإنترنت، فإذا استطعت الحصول على بعض هؤلاء التجار وتسويق منتجاتهم عبر الإنترنت فستحصل على أرباح كبيرة مقابل التسويق لهم.

يمكن أن تبدأ الأرباح بـ 50 – 100$ في الشهر الأول ثم لاحقاً إلى 500- 1000$ ثم إلى 10000$ وأكثر وبعد ذلك على حسب التسويق الذي يقوم به المشروع والحملات الإعلانية بالإضافة إلى جعل الزبائن عملاء مستمرين للمشروع.

نقطة مهمة في مشروع التسويق الإلكتروني

يظن بعض التجار أو أصحاب المنتجات أن عملية التسويق الإلكتروني ستحقق مبيعات حتمية ، ولكن موضوع المبيعات منفصل عن التسويق الإلكتروني، ومهمة التسويق الإلكتروني عرض المنتجات في مواقع ذات صلة وأيضاً يمكن أن يكون بجلب زوار للموقع أو المتجر الإلكتروني ، ولكن ليس له علاقة بتحقيق المبيعات وذلك لأن عملية البيع لها علاقة بالمنتج وبالتالي فيمكن القول أن مهمة المسوق الإلكتروني هي توصيل الزائر المستهدف إلى موقعك أو اعلانك.

لكن أيضاً هناك أصحاب مشاريع التسويق الإلكتروني يقوموا بكتابة النص التسويقي واختيار الصور ولكن أيضاً لايمكنك ضمان تحقيق مبيعات.

أنواع التسويق الإلكتروني على المواقع الإلكترونية:

التسويق على مواقع التواصل الإجتماعي: مثل موقع فيسبوك والذي يتيح الإعلان على الموقع ويظهر الإعلان على الجانب من الموقع.

التسويق على موقع قوقل: يتيح موقع قوقل إمكانية الإعلان على العديد من المواقع ذات الصلة، وأيضاً الإعلان على الصفحة الرئيسية للبحث.

التسويق على مواقع متخصصة: وهي مواقع تتيح الإعلان عليها مقابل مبلغ محدد وتكون إما مجلات إلكترونية أو موقع متخصص في مجال محدد أو مدونة.

التسويق بالايميل: ويتم عبر إرسال مجموعة من الرسائل التسويقية عبر البريد الإلكتروني لفئة محددة يتم اختيارها بطريقة محددة.

التسويق بالمحتوى: وذلك يتم بكتابة مقالات عن المنتج الذي يتم تسويقه بطريقة ذكية توصف خدماتك أو منتجك ومميزاته.

تحسين محركات البحث (السيو): وهو تجهيز الموقع الإلكتروني المراد التسويق له ليظهر في مركز متقدم لدى محركات البحث المختلفة وذلك عند البحث عن الكلمات المستهدفة في مجال موقعك.

التسويق بالفيديو: وهو إنشاء فيديو دعائي بطريقة مميزة وملفتة للإنتباه، وذلك كما يحدث في الإعلانات التلفزيونية اليومية ، ولكن في الإنترنت يعرض الفيديو على مواقع مثل يوتيوب وغيرها.

التسويق المجاني: يمكن عمل التسويق الإلكتروني المجاني في المواقع التي تتيح ذلك مثل:

  • المبوبات الإعلانية
  • الإعلانات في المنتديات (بإضافة مواضيع أو إعلانات مباشرة في المنتدى)
  • التسويق في المبوبات الإعلانية
  • التعليقات في الفيسبوك وبقية مواقع التواصل الإجتماعي
  • التعليقات في المدونات
  • التعليقات في اليوتيوب

أفضل مواقع للإعلان والتسويق عليها

يعتبر موقع فيسبوك وقوقل ويوتيوب الأفضل من ناحية عدد الزوار وأيضاً يمكن أن يكون الإعلان مدفوع أو مجاني، وستكون الزيارات من هذه المواقع متواصلة ، أي أن الزيارات لن تتوقف مع توقف عملية التسويق ولكن ستكون مستمرة وذلك لأن نظام تلك المواقع يتيح الظهور بحسب العنوان والموضوع ، واذا كنت تريد زوار أكثر فستحتاج إلى حملات إعلانية مدفوعة في هذه المواقع.

وأخيراً إذا كنت تريد نجاح هذا المشروع فلابد من الاجتهاد والمثابرة والصبر ومن ثم توفير رأس المال لعملية التسويق ، والعمل بذكاء في إنشاء الحملات الإعلانية في المواقع المناسبة وأيضاً لاننسى العمل على تحسين ظهور الإعلان في مواقع البحث المختلفة وزيادة الإعجابات والتفاعل في مواقع التواصل الإجتماعي، وإذا كنت لاتملك الخبرة الكافية لهذا المشروع فعليك بتوظيف خبير في مجال التسويق الإلكتروني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.